ورشة عمل لاحتساب أموال الزكاة للشركات بالتعاون مع شركة المشورة



تفاصيل الخبر

أقام مركز تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات في غرفة صناعة حلب بالتعاون مع شركة المشورة للاستشارات والتدريب اليوم ورشة عمل بعنوان احتساب زكاة أموال الشركات وذلك بقاعة الاجتماعات في الغرفة .

وبين المهندس محمد رأفت شماع أمين سر غرفة صناعة حلب أن هذه الورشة تندرج ضمن الفعاليات التوعوية والتثقيفية التي تقيمها الغرفة بالتعاون مع عدد من الشركاء بهدف نشر الوعي حول العديد من الموضوعات الهامة للفرد والمجتمع .

 

وتحدث الدكتور يوسف شنار عن اهمية الزكاة وأثرها على المجتمع بوصفها نماء وطهارة وحق فرضه الله تعالى كأحد أركان الإسلام وبالتالي على الإنسان دفعها فيما لو توفرت فيها الشروط المحددة .

وتناول المحاسب القانوني ضياء الجابي مطارح وجوب الزكاة وشروطها التي تشمل الملك التام وبلوغ النصاب ومرور حول كامل عليه أي عام هجري كامل ، لافتاً الى أن مقدارها هو 2.5%.

 

وركز الجابي في حديثه حول زكاة عروض التجارة لافتأً إلى أن كيفية حسابها يتم وفق الالية التالية : قيمة النقد + قيمة السلع + الديون المرجوة - ما عليه من ديون × 2.5%.

 

وخلال الورشة تم التركيز على عدة محاور أهمها القوائم المالية ورأس المال العامل والضوابط الشرعية لاحتساب زكاة الشركات والأخطاء الشائعة في احتساب الزكاة.

 

وتضمنت ورشة العمل نقاشات وحوارات موسعة بين المحاضر والحضور حول العديد من الموضوعات المرتبطة بالزكاة.